المشكلة مع "القتل في نهاية العالم"
داربي هارت رائع وشاب وثنائي الجنس وجميل. لكنها ليست بطلة نسوية، كما تكتب كات روزنفيلد.
في نهاية العالم
إيما كورين بدور داربي هارت في جريمة قتل في نهاية العالم. (الصورة مجاملة من FX)
إيما كورين بدور داربي هارت في جريمة قتل في نهاية العالم. (الصورة مجاملة من FX)
في نهاية العالم
هناك مشهد في عرض هولو الجديد جريمة قتل في نهاية العالم - قبل الكشف عن وحدة whodit الكبيرة - حيث يكشف بطل الرواية في المسلسل داربي هارت عن أصلها العظيم كمحقق: "لا أحد يرى فتاة تبلغ من العمر 24 عاما قادمة"، كما تقول بابتسامة ساخرة.
في العرض، يرافق هذا الخط موسيقى مشؤومة ومزاجية. في رأسي، على الرغم من ذلك، تتخللها غمزة رابعة تكسر الجدار وفكرة تتيح لك معرفة أنك تعلمت للتو درسا مهما.
لأنه مثل العديد من المسلسلات المحدودة في عصر ذروة التلفزيون، فإن جريمة قتل في نهاية العالم ليست مجرد ترفيه.
إنه يطمح إلى الأهمية الاجتماعية، في هذه الحالة في شكل أطروحة نسوية ثمينة جدا ومهنئة ذاتية، لا يمكن للكتاب إلا أن يصفعك على وجهك مباشرة.
في نهاية العالم
بالنسبة للغير مطلعين، فإن جريمة قتل في نهاية العالم هي لمسة معاصرة على لغز القتل الجماعي الكلاسيكي، الذي يضم مجموعة من المحركين والهزازين والفنانين والنشطاء، وجميعهم تجمعوا في فندق أيسلندي بعيد لخلوة يستضيفه الملياردير التكنولوجي (وإدراج إيلون ماسك الواضح) آندي رونسون.
تفاجأت داربي، وهي محققة هاوية ومؤلفة كتاب الجريمة الحقيقية الأكثر مبيعا، بدعوتها إلى التجمع - بل وأكثر دهشة عندما يظهر شريكها المنفصل وعشيقها، بيل، كضيف زميل.
عندما يموت بيل في ظروف غامضة في الليلة الأولى من التراجع، ينطلق داربي إلى العمل، ويشق طريقه إلى هوية القاتل مع الكثير من الخطر والرنجة الحمراء على طول الطريق.
لطالما كان هذا النوع من whodunit عنصرا أساسيا في التلفزيون التسلسلي (انظر: Poirot، Murder She Wrote، Columbo)، ولكن برامج مثل True Detective و Mare of Easttown و Only Murders in the Building أثبتت أنها يمكن أن تعمل أيضا كتلفزيون هيبة.
يعتمد نجاح هذه القصص دائما على المحقق في المركز، وهو محقق حريص، إما بدافع الضرورة أو الإبداع، قادر على كسر القضية حيث لا تستطيع الشرطة العادية ذلك.
في جريمة قتل في نهاية العالم، هذا داربي: رائع، ثنائي الجنس، مصاب بالتوحد بشكل معتدل، مع ميل لاختراق جدران الحماية عندما لا تحل جرائم القتل.
هذه هي الفتاة البالغة من العمر 24 عاما التي لا يراها أحد قادمة - على الرغم من حقيقة أن لديها شعرا ورديا وعيون زرقاء مثقبة ورفا مرحا لدرجة أنها تستطيع (وتفعل) ارتداء خط رقبة عميقة بدون حمالة صدر، فمن الأفضل إظهار وشم الصدر اللافت للنظر الذي تم توقيعه مباشرة بين ثدييها.
لن أفسد اللغز المركزي لجريمة قتل في نهاية العالم، ولكن يكفي أن أقول إنه لم يسعدني، ولا عادة العرض في تصميم نفسه كشيء أكبر وأكثر أهمية من مجرد لغز جريمة قتل.
هناك domerism المناخ غير الخفي؛ "الشخصية الأنثوية القوية" التي تتحول بشكل ملائم إلى معتوه عندما تخدم المؤامرة؛ ونسخة الجيل Z من فتى أحلام pixie الهوس في شكل بيل (هاريس ديكنسون مع قصة شعر بيضاء ووشم وجه مؤسف للغاية)، الذي يرفض داربي عندما تريد ممارسة الجنس لأنه يتصارع مع مفهوم الذكورة السامة.
"نحن هنا في وسط اللا مكان نحقق في النساء اللواتي تأذين من قبل الرجال، وأنا رجل، وهذا كثير، كما تعلم؟" هو يقول.
الشخصيات الأخرى ليست أقل مبتذلة، بما في ذلك عالم المناخ الانتحاري الذي يعلن أن نهاية العالم ستأتي "في وقت أقرب مما تعتقد"، أو الشخصية المثلية على كرسي متحرك التي تظهر في مؤامرة جانبية جنسية مفاجئة: "ماذا"، يصرخ بسخط، "هل تعتقد أن الرجل المعاق لا يمكنه المضاجعة؟"
كل هذا متعمد، إن لم يكن المقصود بالضرورة أن يكون في وجهك تماما.
أخبر بريت مارلينغ، كاتب العرض، نسر أن "[أحد] الإنجازات الحقيقية لهذه القصة. . . هو أنني أعتقد أنك لا تلاحظ مدى تخريبها".
طوبزلي |
في نهاية العالم
ولكن من المضحك التفكير في أنه أصلي، ناهيك عن التخريب، لجعل هاكر مغامر جنسيا يبلغ من العمر 24 عاما بطل قصتك.
(أحد أغرب الأشياء في جريمة قتل في نهاية العالم هو أنه يحدث في عالم يبدو فيه أن الفتاة ذات وشم التنين غير موجودة.)
يسقط داربي بينما يحاول العرض بشراسة أن يجعلها وسيلة لبعض النقاط الكبرى حول التحيز الجنسي في نوع غموض القتل.
إنها تتحرك من خلال القصة مثل التجسيد الحي لقسم التعليقات حول كيفية التقليل من شأن الجميع لتألق وشجاعة الشابات، اللواتي يتنازل عنه في كل منعطف من قبل الرجال المتحيزين جنسيا والمتهزئين في منتصف العمر.
يقول أحدهم: "أنت طفل". يقول آخر: "أنت فتاة صغيرة ذكية". الشيء الوحيد المفقود هو الشرير الذي يدور الشارب الذي يصفعها في الخلف ويخبرها أنها جميلة جدا لحل الجرائم.
بالطبع، لا حرج في أن تكون شابا وجميلا.
الشباب عبارة عن أشياء كثيرة: محيرة ومثيرة، مغرية وجديدة وممتعة.
لكنه ليس حكيما بشكل عام، أو ثاقبا بشكل خاص، وانتصار داربي الحتمي على مجموعة من الخصوم ضعف عمرها يبدو وكأنه خيال نسوي من جانب الكتاب أكثر من كونه تطورا عضويا.
النقطة، والمتعة، في نوع whodunit هي أن المحقق الهواة قد يفتقر إلى مهارات أو موارد المحقق المدرب، لكنها تعوض عن ذلك بفهم بديهي للبشر. من هم؛ وكيف يشعرون؛ ولماذا يقتلون.
داربي، في سذاجة، ليس لديها هذا.
إنها تنجح فقط لأن القصة وتقوى مبدعيها تتطلب ذلك. لقد نجحت لأن "لا أحد يرى فتاة تبلغ من العمر 24 عاما قادمة".
وعلى الرغم من أن هذا قد يكون مرضيا لنوع معين من المشاهدين، إلا أن التخريب يتطلب شيئا أكثر - مثل، على سبيل المثال، الشجاعة لجعل داربي هارت جدة تبلغ من العمر 70 عاما في البؤرة الثنائية ومعطف منزلي.
ها هو المحققون الهواة لا يرون حقا المجيء: المرأة التي أصبحت كبيرة في السن لدرجة أن الرجال لا يقللون من شأنها فحسب، بل ينظرون إليها مباشرة كما لو أنها غير موجودة على الإطلاق.
في ملاحظة منفصلة: على الرغم من أن جريمة قتل في نهاية العالم أثبتت في نهاية المطاف أنها مخيبة للآمال، إلا أنني كنت أستمتع بهذه العروض الثقافية هذا الشهر:
في نهاية العالم
تارا إيزابيلا بيرتون هنا في أفالون، حكاية خيالية في نيويورك بنكهة نوار مثيرة، هي قراءة مثالية في يناير.
لقد ذهلت من مقابلة أماندا نوكس الأخيرة مع جون رودريك، الملقب Bean Dad (إذا كنت تعرف، كما تعلم)، حول كيف تستمر الشخصية الرئيسية في تويتر في التأثير على حياته بعد عامين من الحقيقة.
بعد سقوطي في حفرة أرنب هولو بحثا عن الأعمال الدرامية التي تم التقليل من شأنها، تعثرت عبر اقتباس بي بي سي لعام 2002 لدانيال ديروندا من جورج إليوت، والذي لا يتميز فقط بأزياء فخمة وطاقم عمل مرصع بالنجوم (بما في ذلك هيو بونفيل من داونتون آبي في منعطف نادر ورائع مثل الشرير) ولكن استكشافه للصهيونية البدائية في إنجلترا الفيكتورية وثيق الصلة بشكل مدهش بقضايا اليوم.
كات روزنفيلد هي كاتبة عمود في UnHerd. تابعها على تويتر، الآن X، على @katrosenfield.
وإذا كنت تريد تعليقا أكثر ذكاء على الثقافة، فكن مشتركا في الصحافة الحرة اليوم: